مشروع دمج النازحين وتحسين الوضع الصحي للمجتمعات المضيفة في تعز.

الممول من الحكومة الالمانية عبر الـ GIZ مشروع دعم النازحين IDPs 

مدة التنفيذ: 6 أشهر خلال العام 2019م

المناطق المستهدفة: -محافظة تعز في المديريات والمناطق التالية: –

مديرية التعزيه   الممضوض القلعه – الممضوض مصنع الرنج – حول الضاحه-البتراء – وادي احمد – الشرفه السفلى – القحاف العليا – القحاف السفلى – المستهلك – الشرفه العليا.

مديرية دمنة خدير   مفرق سعده – الكنب – غراب – مركز المديرية – بداية خط ورزان – الزيلعي – جوار مدرسة عمر المختار – المجمع الحكومي – سوق الدمنه – مدخل مدينة الدمنه.

مديرية ماويه   : سوق الشرمان جامع شرف – الدائري – السائله – سوق جباله الخط الرئيسي – خلف الدكاكين –  سوق السويداء الشارع العام – خط الضالع – مركز المديرية الشارع العام – جوار البريد – فقاعه.

يهدف المشروع لمعالجة مشكلة العزلة الاجتماعية للنازحين وعدم اندماجهم في المجتمع المضيف، من خلال تبني خطوات تساهم في تفاعل النازحين مع قضايا وتحديات المجتمع المضيف كمشكلة النظافة ولعبهم دور حيوي في حلها جنباً الى جنب مع المجتمع المضيف، الأمر الذي قد يخلق نوع من التقبل المجتمعي لتواجد النازحين من ناحية. وكما سيتم ادماجهم في المجتمع من خلال حملات التوعية التي سيشارك فيها النازحين لتوعية المجتمع حول قضايا النظافة. كذلك ساهم هذا المشروع بشكل كبير في تحسين الوضع المعيشي لتلك الاسر النازحة، أو حتى من المجتمع المضيف المشاركة في النشاط بشكل خاص وأيضاً سيساهم في تحسين الوضع الصحي والبيئي في المنطقة بشكل عام عن طريق الأنشطة التالية:

الأنشطة المنفذة في المشروع: –

  1. نفذ المشروع عدد 30 حملة نظافة في 30 حياً من الاحياء ذات الكثافة العالية بالنازحين، حيث قام بتنفيذ تلك الحملات عدد 90 شاب وشابة من النازحين (30 من الاناث و60 من الذكور) و75 من المجتمع المضيف بينهم (25من الاناث وعدد 50من الذكور) بإجمالي 165 شاب وشابة.
  2. قام المشروع ايضا بتزويد 7 مناطق من المناطق المستهدفة بعدد 7 براميل لجمع القمامة، وذلك لضمان مساعدة صندوق النظافة، والتحسين للاستمرار في حملات النظافة بعد انتهاء المشروع.
  3. قام المشروع ايضا ببناء قدرات 12 شاب وشابة   6 من النازحين و6 من المجتمع المضيف من المديريات الثلاث في مجال التوعية بنظافة البيئة، كما وفر لهم فرص عمل من خلال قيامهم بحملات التوعية.
  4. نفذ المشروع 30حملة توعية حول النظافة في المناطق المستهدفة يستفيد منها عدد 1000مستفيد.
  5. وزع المشروع عدد 1000برشور توعوي للأسر المستهدفة من حملات التوعية في مناطق التنفيذ، استفاد من ذلك 7000 شخص تقريباً.

الجهات الحكومية المساعدة لتنفيذ المشروع في الميدان: –

صندوق النظافة والتحسين في محافظة تعز ممثلاً بالمهندس الرجل الوطني / غازي احمد علي، حيث قام بتسهيل عمل المشروع في المديريات المستهدفة. ومن تلك التسهيلات توجيه رسائل الي مدراء المديريات للتعاون في تنفيذ المشروع. كما قام بدور رئيسي في نقل المخلفات التي تم تجميعها من المديريات الثلاث الي مقلب القمامة الرئيسي التابع للمحافظة. اضافة الى الاشراف المباشر على تنفيذ وحضور وتدشين حملات النظافة في المديريات المستهدفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *